وفق نظام الجامعة باعتبار الشهادة السودانية العلمية (أحياء –فيزياء – كيمياء ) بالإضافة إلى المواد الاختيارية الأربعة ( لغة عربية /تربية إسلامية/الرياضيات/اللغة الإنجليزية) أو ما يعادلها.

الســمــات الأسـاسـيـة و الــمـلامــح الـعــامــة للـمــنهــج :

يتسم منهج الدراسة بالكلية باعتماده أسلوب التعليم الطبي المبني علي طريقة حل المشكلات الصحية القائمة في المجتمع والذي يعتبر من أحدث النظم المتبعة في التعليم الطبي حيث تسهم الكلية إسهاما مباشرا في تنمية و إثراء البيئة المحلية من خلال الأنشطة التعليمية و البحثية والخدمية.

مــجـــالات الــمـــنهــج الـعـامـة لـلــتعــلــيـم والـتدريـــب :

1.      العلوم الأساسية العامة.

2.      العلوم الطبية الأساسية العامة.

3.      علوم المختبرات الطبية.

4.      إدارة المختبرات الطبية.

5.      التدريب العملي في جميع أقسام كلية علوم المختبرات الطبية.

6.      ضبط الجودة وأخلاقيات المهنة و أسس السلامة.

 مــهـــارات حــل الـــمــــشــكــلات :

لا تهدف كورسات العلوم الأساسية إلي تطوير المعرفة العلمية التي يستند عليها التدريب المهني فحسب بل أيضاًإلي تنمية المهارات الخاصة بالأسلوب المنظم لحل المشكلات، ذلك إن مقررات الفيزياء والكيمياء والرياضيات والحاسوب تتضمن أساساً معرفياً راسخاً يمكن إستغلاله في صياغة أسلوب متدرج لحل المشكلات فيكون في مقدور الطالب خلال سنواته الأولى في الكلية تعلم أساسيات حل المشكلات والتي يمكن تطبيقها علي طول مدى المنهج والتدريب . عليه فلابد من تطوير قاعدة من المعرفة العلمية من خلال العلوم ومجالات التعليم المهني بحيث ينبغي التركيز طول مدى المنهج علي إعداد الخريجين الذين يكون في مقدورهم تطبيق مهارات حل المشكلات في إتخاذ القرارات التي من شأنها تعزيز الإستخدام الآمن والفعال والإقتصادي  للأجهزة والمعدات الطبية والمواد الكيميائية في رعاية المرضى.

لقد تم ادخال التعليم عن طريق حل المشكلات (p b L)  حتى يتثنى للطالب تطوير مهاراته التعليمية والتحليلية وكسر شكل التعليم التقليدي المعتمد على الجرعات التعليمية الجاهزة المعدة بواسطة الأستاذ، حيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات (من 10-15) وكل مجموعة يشرف عليها أستاذ.

 أهــــداف الـــمـــنهـــج :

  1. إعداد الخريج المسلم الذي يراعي ضوابط الشرع في مهنته .
  2. إعداد خريجين ذوي قدرات عالية تسهم في نهضة وتطوير التعليم في مجال علوم المختبرات الطبية .
  3. إعداد كوادر متخصصة ذات كفاءة عالية ومتميزة للمساهمة في التطور الحالي والمرتقب  ؤإعداد المزيد من خريجي علوم المختبرات الطبية المتخصصين تلبية لحاجة البلاد وافريقيا والعالم الإسلامي .
  4. إعداد خريج قادر علي ادارة المعامل وبرامج ضبط الجودة ( التقنية والتشخيصية ) .
  5. إعداد خريج علي معرفة تامة بقواعد السلامة والوقاية من العدوى والمخاطر الأخرى الناجمة من التعامل مع العينات الباثولوجية والكيميائية والإشعاعية .
  6. إعداد خريج قادر علي تشغيل واستعمال  كل الأجهزة والمعدات المعملية وإجراء الإختبارات المختلفة في جميع تخصصات علوم المختبرات الطبية.
  7. الاهتمام بدراسة جوانب ممارسة الفحوصات والتحاليل المخبرية الطبية المختلفة .
  8. التركيز علي التدريب ومهاراته .

إعداد الطلبة للتعامل مع واقع المهن في أقسام علوم المختبرات الطبية المعاصرة والمستقبلية وتوجيه الإهتمام نحو خلق توازن في محتويات المنهج وكذلك نحو نقاط تركيز التدريس علي ضوء هذه التحولات المتلاحقة التي يشهدها نظام الرعاية الصحية في الوقت الراهن .